سلطان القاسمي يفتتح معرض ” سحر الشرق ” في متحف الشارقة للفنون

الشارقة  في 19 فبراير / وام / افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الليلة الماضية في متحف الشارقة للفنون .. فعاليات معرض ” سحر الشرق : اللوحات الاستشراقية البريطانية 1925 -1830  “.. بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة .

وينظم المعرض متحف تيت بريتن البريطاني بالتعاون مع كل من المجلس الثقافي البريطاني في دولة الإمارات العربية المتحدة ومتحف بيرا في اسطنبول ومتحف الشارقة للفنون .. خلال الفترة من 19 فبراير وحتى 30 من أبريل القادم.

وقد جال صاحب السمو حاكم الشارقة في أروقة المعرض الذي تستضيفه الشارقة وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.. واطلع سموه على مجموعة من المعروضات واللوحات الفنية التي تبلغ أكثر من 85 لوحة فنية تمثل حقبة تاريخية هامة من تاريخ المنطقة.

ويجمع المعرض مختلف فنون الرسم الاستشراقي التي ذاع صيتها في مختلف أرجاء العالم.. حيث يعرض لوحات استشراقية لفنانين بريطانيين قاموا برسمها في الفترة ما بين القرن الثامن عشر والتاسع عشر.. كما تستقي اللوحات الاستشراقية موضوعاتها من ذلك التنوع في الأشخاص والأماكن في المنطقة التي كان يطلق عليه البريطانيون “الشرق” .. كما سيتم عرض مجموعة من التحف الفنية النادرة التي تم جلبها من العديد من المتاحف والمؤسسات المشهورة لعرضها للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

وتم تأسيس إدارة متاحف الشارقة عام 2006 برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بهدف تعزيز تراث الإمارة الغني بالفنون والتراث والثقافة.

حضر الافتتاح الشيخ عصام بن صقر بن حميد القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم والشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي رئيس دائرة المواني البحرية والجمارك والشيخ سلطان بن احمد بن سلطان القاسمي رئيس هيئة الإنماء التجاري السياحي نائب رئيس مجلس النفط والشيخ طارق بن فيصل بن خالد القاسمي والشيخ محمد بن سلطان بن محمد بن سلطان االقاسمي والشيخ سعود بن محمد بن سعود القاسمي .. وسعادة محمد دياب الموسى المستشار في الديوان الأميري والدكتور عمرو عبد الحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي وسعادة عبد الله العويس مدير عام دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة وسعادة إدوارد إنتوني أوكدن سفير المملكة المتحدة لدى الدولة والسيد يوهان أودلف القنصل الألماني لدى الدولة في دبي ومنال عطايا مدير عام إدارة المتاحف بالشارقة والسيد ستيفن دتشر مدير متحف تيت بريتن وعدد من ممثلي المجلس الثقافي البريطاني.