محمد بن راشد يفتتح منتدى دبي الدولي للشعر

 دبي في 4 مارس/ وام/ افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله فعاليات مهرجان دبي الدولي الاول للشعر الذي تنظمه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تحت رعاية سموه بالفترة من الرابع الى العاشر من مارس الجاري بمشاركة نحو مائة شاعر عربي وأجنبي يمثلون دولة الامارات وأكثر من 45 دولة عربية وأجنبية.

وقد تفقد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قبيل حفل الافتتاح معرض ” حلم فارس” الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع على هامش المهرجان الدولي.. واطلع سموه على أكثر من ثلاثين لوحة تشكيلية تجسد فروسية سموه خاصة وإرث الامارات الثقافي والتراثي عموما.

وأشاد سموه بفكرة تنظيم المعرض باعتباره فرصة لضيوف الامارات من الشعراء والكتاب والمثقفين العرب والأجانب للتعرف الى ملامح تراثنا الثقافي العريق.. وأمر سموه بتمديد فترة المعرض ” حلم فارس” شهرا كاملا لتمكين أكبر عدد ممكن من الزوار لمشاهدة اللوحات.

وبدأت مراسم افتتاح مهرجان دبي الدولي للشعر فور ولوج صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قاعة الاحتفال الذي بديء بالسلام الوطني ثم شاهد سموه والحضور عرضا وثائقيا لمقتطفات شعرية وأدبية ولوحات تراثية تمازجت فيه العديد من الثقافات العربية والأجنبية تمثل حضارة وتراث شعوب الدول المشاركة في أعمال المهرجان

ثم استمع سموه والحضور الذي ضم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات وسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة الثقافة والفنون بدبي ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم مدير دائرة إعلام دبي ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء وعدد من اصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة وحشد من المثقفين والفعاليات الاعلامية والصحافية في الدولة ومن الدول العربية والأجنبية الذين استمعوا الى كلمة اللجنة المنظمة للمهرجان التي ألقاها الشاعر جمال بن حويرب المهيري رئيس اللجنة ورحب فيها بالمشاركين والحضور معربا عن ثقته بأن المهرجان الاول للشعر سينعكس على الساحتين العربية والأجنبية بمزيد من التواصل الثقافي بين المثقفين شعراء وأدباء وكتاب من عرب وأجانب.

واعتبر المهيري أن الشعر أحد أهم قنوات الاتصال والتواصل الثقافي والانساني بين الشعوب وهو يصلح دوما ما افسدته السياسة.. ودعا المشاركين في المهرجان الى تكثيف التواصل والاحتكاك فيما بيينهم لبناء شريحة واسعة من المثقفين القادرين على التغيير والابداع والتأثير الايجابي على مسار العلاقات الدولية.

وتوجه رئيس اللجنة المنظمة باسم كل الشعراء المشاركين في المهرجان بالشكر والتقدير الى راعي المهرجان الفارس الشاعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي يسعى دوما ويؤكد على أهمية دور المثقفين والثقافة خاصة الشعراء والأدباء في تقريب المسافات بين الحضارات وكسر الحواجز اللاإنسانية التي تصنعها السياسة والسياسيين وتحول دون تحقيق التعايش والتلاقي بين ثقافات العالم بالمستوى المطلوب.

وتحدث الشاعر والفنان برايتن باخ من جنوب أفريقيا أمام الحضور مشيدا بفكرة تنظيم مثل هذه المهرجانات والملتقيات الدولية بين مثقفي وشعراء العالمين العربي والأجنبي.. ونوه بدور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كشاعر وفارس للخيل والكلمة واصفا سموه برائد الشعر والفروسية على المستويين العربي والعالمي وشاكرا سموه باسم كل المشاركين بالمهرجان على مبادرته الانسانية والثقافية الرائعة التي ستسهم الى حد كبير فيي إثراء الحوار والتفاهم.