وزارة الثقافة تطلق مشروع ” المكتبة المتنقلة ” بالتعاون مع مكتبة سنغافورة

أبوظبي في 4 فبراير/ وام / بحثت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في مقرها بأبوظبي اليوم مع وفد ثقافي سنغافوري .. مشاريع التعاون المشترك بين قسم المكتبات في الوزارة والمكتبة الوطنية في سنغافورة .

وضم الوفد لو بيت شن السكرتير الأول في سفارة جمهورية سنغافورة لدى الدولة وكاثرينا لي مدير المكتبة الوطنية وأكبر ميدين مساعد مدير المكتبة الوطنية في سنغافورة .

وأكد الدكتور حبيب غلوم مدير إدارة الأنشطة الثقافية والمجتمعية ..

أهمية التعاون بين الوزارة والهيئات الثقافية خارج الدولة لما يعنيه ذلك التعاون من استفادة كبيرة بالخبرات المتوفرة لدى هذه الهيئات وتبادل ثقافي ومعرفي .. وذلك ضمن إستراتيجية الوزارة لترسيخ مبادئ حوار الثقافات والحضارات لما فيه خير دولة الإمارات وتقدم مجتمعها معرفياً وثقافيا .. إضافةً إلى إثراء التجربة الثقافية الإماراتية في شقها الحكومي الذي يعول عليه في النهوض بالبنية الثقافية للدولة .

من جانبه قال أحمد الهدابي رئيس قسم المكتبات .. إن الوزارة تعتزم توقيع عقد شراكة وتعاون مع المكتبة الوطنية في سنغافورة للاستفادة من خبرتها في إنشاء والإشراف على المكتبات المتنقلة في سنغافورة عبر مشروعها ” موللي / موبايل لايبراريز ” في تنفيذ خطة الوزارة لإطلاق مشروع المكتبة المتنقلة في الإمارات.

وأكدت كاثرينا لي مدير المكتبة الوطنية في سنغافورة أن التعاون بين الوزارة والمكتبة الوطنية السنغافورية يعتبر الأهم في مجال الاستفادة الإماراتية من مشاريع المكتبة التي تهدف إلى تشجيع القراءة وزيادة الإقبال عليها من قبل شرائح المجتمع المختلفة.

وقالت إن المكتبات تقع في صلب التعاون الثقافي وبخاصة بين بلدين يمتلكان من الحضارة والمنجز الثقافي والمعرفي الهام ما تمتلكه كل من الإمارات وسنغافورة.. مشيرة الى أن الجانبين سيعملان معا على تأسيس بنية مكتبية جاذبة للقراء من الجمهور عبر مشروع المكتبة المتنقلة والذي يعتبر من المشاريع الرائدة التي اختبرت المكتبة الوطنية في سنغافورة نجاحها وفائدتها القصوى.

يذكر أن مشروع المكتبة المتنقلة عبارة عن تنفيذ شعار ” أن تأتي المكتبة إلى القارئ إن لم يكن قادراً على الذهاب إليها “.. عبر الانتقال بالمكتبة إلى مواقع تجمع وسكن الشرائح المجتمعية الأكثر حاجة إلى القراءة من ذوي الحاجات الخاصة وطلاب المدارس والمعاهد والجامعات إضافة الى توفير آليات أكثر يسراً وسهولة في الإعارة والاسترجاع وتبادل المعلومات.

وسيتم في إطار تعاون وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والمكتبة الوطنية في سنغافورة توقيع مذكرة تفاهم لدعم مجال المكتبات في الدولة عبر آليات عديدة منها تنظيم الزيارات المتبادلة وتشكيل فريق عمل من الوزارة لمتابعة تنفيذ خطوات مشروع ” المكتبة المتنقلة ” .. وتدريب هذا الفريق من قبل المكتبة الوطنية في سنغافورة إضافة الى نقل خبرات العاملين فيها إلى أعضاء هذا الفريق ودعم المشروع ببرامج الكمبيوتر الخاصة بآليات القراءة والتشجيع عليها إلى جانب توفير مستلزمات انطلاق المشروع من بنية تحتية ومواد مكتبية